منتدى العلاج الفيزيائي /الطبيعي/ العربي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
نور المنتدى بوجودك
لطفا قم بالدخول إن كنت مسجل لدينا
قمبالتسجيل إن كنت غير مسجل
ليزداد منتدانا زهرة فلن يأخذ منك سوى ثوان

مشروع قانون بإقامة دورة امتحانية ثانية للشهادة الثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشروع قانون بإقامة دورة امتحانية ثانية للشهادة الثانوية العامة

مُساهمة من طرف الياسمين البلدي في السبت 02 أكتوبر 2010, 7:18 pm



دورتان امتحانيتان للبكالوريا وإعطاء درجات لأعمال الطالب
الدراسة بانتظار موافقة وزير التعليم العالي
كشف معاون وزير التربية علي منير الحُصري في تصريح خاص لسيريانيوز شباب عن أن
"وزارة التربية تسعى جاهدة لتطبيق نظام تقويم جديد في الوزارة"
لافتاً إلى أن "أبرز ما يحتويه هذا النظام هو وضع دوريتن امتحانيتين لشهادة الثانوية العامة
البكالوريا العلمي والأدبي، في القريب العاجل".
وكشف الحُصري
بان النظام المقترح يتيح لطلاب البكالوريا التقدم لدورتين امتحانيتين في الدورة الأولى يستطيع الطالب
ان يقدم كل المواد واذا رسب في بعض المواد
-بين مادتين الى ثلاثة مواد فقط- يستطيع اعادة تقديمها بالدورة الثانية"
وأضاف موضحا ميزة اخرى سيمنحها النظام الجديد المقترح للطلاب
بهدف تحسين مستوى علاماتهم بحيث
"يمكن للطالب اذا اراد تحسين علاماته ببعض المواد ان يعيد تقديمها
مرة ثانية في الدورة الثانية ضمن شروط محددة".
اما الجانب الآخر في المشروع المقترح بحسب الحُصري فهو
"إعطاء درجات للأعمال ضمن العام الدراسي الذي يقوم بها المتعلم
والتي لا يمكن قياسها من خلال الاختبار الكتابي تضاف الى نتائج امتحان البكالوريا"
مشيراً إلى أنه "اقترحنا بان تكون هناك درجة تعطى لهذه الأعمال المهارات التي يقوم بها المتعلم
والتي لا تكشف إلا من خلال ملاحظة الأستاذ بها"

وعن العلامة التي من الممكن أن تعطى لتلك الأعمال والتي من الممكن أن تضاف
إلى علامات الامتحان الكتابي قال معاون وزير التربية إنه
"من الممكن إعطاء تلك المهارات 25 بالمائة من علامات الطالب
وهي ستشمل بالاضافة الى نشاطاته خلال العام ايضا مستوى درجاته في السنوات السابقة
بحيث لا يضيع ما قام به الطالب خلال مراحل دراسته السابقة"
وعن الزمن المتوقع لصدور النظام الجديد أوضح الحصري" النظام المقترح جاهز ويمكن ان يصدر في القريب العاجل
لكن هذا رهن باعتماده والموافقة عليه من السيد وزير التربية"
قامت وزارة التربية هذا العام باعتماد مناهج جديدة وضعت للمراحل المدرسية
ابتداءً من الصف الأول إلى الرابع والسابع والعاشر
حيث تم تعديل هذه المناهج وفق آراء وأداء التربويين ضمن ميدان التربية
بناءً على استمارات وزعت لكل أطراف البنية التعليمية من مدرسين وموجهين ومدراء
وحتى أولياء أمور إذ تراعي تلك المناهج مهارات الطالب


avatar
الياسمين البلدي
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام

انثى عدد المساهمات : 1387
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 59
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مشروع قانون بإقامة دورة امتحانية ثانية للشهادة الثانوية العامة

مُساهمة من طرف الياسمين البلدي في الجمعة 25 مارس 2011, 4:48 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد إعداده بـ 3 سنوات
الحكومة تقر مشروع قانون بإقامة دورة امتحانية ثانية للشهادة الثانوية العامة

"الموافقة على مشروع القانون الخاص بالتعليم الإلزامي الخاص بمعالجة التسرب المدرسي"
وافقت الحكومة يوم الثلاثاء على مشروع قانون يقضي بإقامة دورة امتحانية ثانية للشهادة الثانوية العامة
بحيث تجري الامتحانات في كل عام على دورتين
كما أقرت أيضا مشروع القانون الخاص بالتعليم الإلزامي بما يخص معالجة التسرب المدرسي

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن مجلس الوزراء
أقر مشروع القانون المتضمن نظام امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة
وإلغاء القانون رقم 1090 لعام 1955

وذلك وبهدف تطوير نظام الامتحانات بما يتوافق وتطورات العملية التربوية.
ويقضي مشروع القانون باعتماد إقامة دورة امتحانية ثانية في العام الدراسي نفسه
بحيث تجري الامتحانات في كل عام على دورتين
دورة أولى لجميع الطلاب المتقدمين
ودورة ثانية للطلبة الراغبين بالتقدم الذين رسبوا في ثلاث مواد على الأكثر في الدورة الأولى

والسماح للطلبة الناجحين في الدورة الأولى بتحسين درجاتهم التي حصلوا عليها
بحيث يمكنهم التقدم لامتحان ثلاث مواد على الأكثر من المواد التي يختارونها في الدورة الثانية

وكانت وزارة التربية أعلنت
منذ ثلاثة أعوام أنها أعدت مشروع مرسوم لتطوير نظام الامتحانات للشهادة الثانوية العامة بهدف
"توفير بيئة تربوية ونفسية أفضل لدى الطلاب وتحفيزهم على أداء امتحاناتهم في الشهادة الثانوية العامة بشكل أفضل"
حيث ينص على
"تطبيق نظام الدورة الثانية التي تسمح للطلبة الراسبين بثلاث مواد على الأكثر بالتقدم لامتحانات الدورة الثانية
والسماح للطلبة الناجحين الذين يرغبون بتحسين معدلاتهم بالتقدم ثانية لامتحانات الدورة الثانية في بعض المواد"

وأشارت الوزارة حينها إلى أنها تعتمد في ذلك على
"استثمار التقانات الحديثة في تطوير نظام بنك الأسئلة وإعداد النتائج بما يمكن من اختصار الزمن والكلفة
وتعزيز موضوعية التقويم والانتقال لنظام الاختبارات وتعزيز نوعية الأداء للنظام التربوي
إضافة إلى تعديل شروط النجاح ورفع مستوى النهايات الصغرى للمواد الدراسية". ‏
وأشارت التوقعات حينها إلى أن يتم تطبيق نظام الدورة الثانية بعد عام على الأكثر من إعداد الوزارة له
وخاصة بعد أن تمت الإجراءات والمراحل الفنية والتربوية العلمية الخاصة به
إلا أن القانون لم يتم إقراره من قبل الحكومة حتى اليوم
حاليا يتم طرح العديد من التساؤلات حول النظام الجديد في حال تطبيقه
أهم هذه التساؤلات أنه في حالة الطلاب المتقدمين للدورة الثانية والراغبين بتحسين علاماتهم،
حصلوا على علامات أقل من نتائجهم في الدورة الأولى أو حتى أنهم رسبوا في بعض المواد التي تقدموا إليها،
فسيتم اعتبار النتيجة الأعلى حتى لو كانت في الدورة الأولى هي المعتمدة
أم أن نتيجة الدورة الثانية ستكون نهائية، كما في تجربة الوزارة السابقة "ناجح ويعيد".

وتواجه وزارة التربية ضغوطا لتغيير سياسة الامتحان النهائي للثانوية العامة،
وكان وزير التربية الأسبق د. محمود السيد سعى عند توليه منصب وزير التربية
أن يخصص 30% من درجة الامتحانات العامة لأعمال السنة فيما يخصص 70% للامتحان النهائي
لكن ذلك الإجراء لم ينفذ.
كما اعتمدت وزارة التعليم العالي عام 2003 مبدأ تثقيل بعض المواد الاختصاصية في الثانوية العامة للقبول في الجامعات
ورافق ذلك الإجراء احتجاجات كبيرة ما دفع الوزارة إلى إلغائه
في سياق متصل وافق مجلس الوزراء على مشروع القانون الخاص بالتعليم الإلزامي
بما يخص معالجة التسرب المدرسي وإلغاء القانون رقم 35 لعام 1981
وبحسب مشروع القانون فإنه يهدف إلى معالجة جذرية لمسألة التسرب المدرسي في إطار
مبدأ التوازن بين تقديم الحوافز المادية والعينية المشجعة لأسر التلاميذ لالتحاق أبنائها وعودتهم إلى مدارسهم
واتخاذ الإجراءات القانونية بحق الأولياء غير الملتزمين بتعليمات هذا القانون

وتتضمن العقوبات الواردة في القانون رقم 35 لعام 1981 على
"تغريم ولي التلميذ بمبلغ وقدره 500 ليرة سورية في حال امتناعه عن إرسال ولده إلى المدرسة
بعد عدة أيام من تبليغه وإنذاره، وفي حال الامتناع للمرة الثانية يعاقب بغرامة مالية جديدة
قدرها 500 ليرة سورية مع السجن مدة شهر كامل
وإذا استمر التسرب يعاد الحكم بالسجن والغرامة من جديد".

وكانت دراسات تربوية سابقة أظهرت أن العامل الذي يعرقل النجاح في معالجة
ظاهرة التسرب المدرسي في صفوف الحلقة الثانية
هوعدم وجود رادع قانوني لأولياء الطلاب المتسربين يلزمهم في إعادة أبنائهم للمدارس
وعدم تشجيعهم على تركها ومغادرتها كما هي الحال في صفوف المرحلة الأولى
وأضافت أن الوضع الاقتصادي المتردي لبعض الأسر في المحافظات الجنوبية
هو السبب الرئيس الآخر وراء تسرب أبنائهم إذ أن الفقر وتدني الدخل لدى بعض الأسر
وجهل بعض أولياء الأمور وضعف إنتاجهم المادي هو ما يدفع أولياء الأمور للطلب من أبنائهم
ترك المدارس والالتحاق بالعمل ومساعدتهم في الزراعة وغير ذلك من الأعمال

وأوضحت أيضا دراسات أخرى أن سبب عدم التحاق الأطفال
وخاصة البنات في المدارس في المحافظات الشمالية والشرقية إلى الوضع الاقتصادي المتردي لبعض الأسر
أو الالتحاق بالعمل الزراعي، أو بسبب الزواج
يشار إلى أن غياب الرادع القانوني والوضع الاقتصادي المتردي وجهل بعض أولياء الأمور وضعف إنتاجهم المادي
والتحاق الأطفال في الأسر التي تعتمد على الإنتاج الزراعي بالعمل الزراعي لمساعدة أهاليها
أو بسبب الزواج بالنسبة للبنات هو ما يسبب ظاهرة التسرب المدرسي بحسب الدراسات التربوية

http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=130446
بإنتظار التفاصيل خلال الأسبوع القادم

avatar
الياسمين البلدي
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام

انثى عدد المساهمات : 1387
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 59
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى